منتدى عالم الملكة نجوى كرم
مرحبا بك زائرنا الكريم . نتمنى لك قضاء اوقات ممتعة. واوقات ممتعة اكثر بتسجليكم معنا بمنتدى عالم الملكة نجوى كرم ومع اسرة المنتدى وشكرا

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Wh_29755022
منتدى عالم الملكة نجوى كرم
مرحبا بك زائرنا الكريم . نتمنى لك قضاء اوقات ممتعة. واوقات ممتعة اكثر بتسجليكم معنا بمنتدى عالم الملكة نجوى كرم ومع اسرة المنتدى وشكرا

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Wh_29755022
منتدى عالم الملكة نجوى كرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عالم الملكة نجوى كرم

اهلا وسهلا بكل عشاق ومحبي الملكة نجوى كرم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلسجل الزواردخول

 

 قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 4:51 pm

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية







المقدمة ..



الأمثال الفلسطينية جاءت من التراث الشعبي الفلسطيني ، و كما جرت العادة فلكل شعب امثال و تراث خاص به و قد يتشارك
مع غيره في امثاله و عاداته و تقاليده و قد يختلف عنها قليلا حسب اللهجة المختلفة ،


المثل الشعبي هو نتاج لتداخلات التاريخ والثقافة والجغرافيا والادب والاقتصاد والدين والعادات والتقاليد ، وحين تجتمع كل هذه العوامل مجتمعة في ذاكرة الشعوب يخرج للوجود هذا العطاء الامتناهي بفلسفته الحادة اللاذعة المتقدة والتي تفرز الحكمة البالغة في قليل من الكلمات ..


و كثير من هذه الامثله تتشابه ، بتشابه البلاد في العادات والتقاليد، وهذا ان دل على شيء ، فانما يدل على عمق الوحدة الثقافية للشعوب ..
هذه الوحدة التي تجسد مصير الشعوب وحتمية اتحاده السياسي والاقليمى و الاجتماعي و الديني ..
ولكن رغم كل مظاهر التشابه والتقارب توجد هناك أمثال معينة تميز كل دولة عن غيرها ..
ففي قرى فلسطين مثلاً نجد أن بعض القرى تنطق الكاف بالتاء والشين معاً وأخرى تنطق القاف بالالف والهمزة كما هو حال أهل الوجه البحري في مصر مثلا ..
وأهل المجدل في فلسطين ينطقون القاف ----- >> كافاً ..
كل هذا لا يغير شيئاً من معنى المثل بل يبقى المثل محافظاً على معناه والمناسبة التي قيل فيها..


الأمثال الشعبية هي حكم الشعوب ومرآة الامم من بقاع الارض ،
فهي تعكس أحاسيس الناس على اختلاف مستويتهم الاجتماعية والطبقية ، بل هي المتنفس الوحيد لمشاكلتهم ، والمعبر الصادق عن همومهم ..
فكل مثل اما أن يكون نابعاً عن قصة أو حدوثة جرت في وقتها وأصبحت في هذا المثل الموجز توصف الحالة التي جرت مشابهة للحادثة التي كانت سائدة في الوقت الذي نشأ فيه المثل ، كما تعبر الأمثال الشعبية عن معاير أخلاقية ، يضعها عقلاء القوم وحكماؤهم ، لتعبر ولتكون ضابطاً سلوكياً مميزاً ومنهجاً أخلاقياً لعامة الشعب ..
و يتناقلها الخلف عن السلف جيلا بعد جيل فتظل محفورة في ذاكرة الشعب تعبر عن كفاح أبنائه عبر سنين حياتهم بسرائها وضرائها ، نعميها وبؤسها ، يسرها وعسرها، خيرها وشرها ..


وفي وصف علي خليفة مدوحس (جامع الأمثال الشهير ) للمثل يقول :
«يجتمع من المثل أربع ميزات لا تجتمع من غيره في الكلام، ففيه الايجاز من اللفظ ، اصابة في المعنى ، وحسن في التشبيه ، وجودة في البلاغة ونهايتها » ..
ويقال عن الشيء الهين المشاع أنه أيسر من المثل ..


والمثل الشعبي سهل الانتشار وسريع التداول لان البشر بطبعهم ميالون لما هو طريف ومختصر لا طويل ولا ممل ، فربما أثرت كلمات بسيطة يتضمنها مثل أكثر من حديث طويل منمق ..
والمثل بحكم كونه نابعاً من واقع البيئة فانه ينتشر فيها ويسرى بين أفراد المجتمع كما تسرى النار في الهشيم فهو منهم واليهم ..
ويلعب المثل الشعبي دوراً مميزاً في ابراز القيم الاجتماعية والاقتصادية و الدينية في المجتمع 00


فمن خلال تداوله يسعى العامة الى تعميق وترسيخ معاييرهم الاخلاقية ، ونظراتهم الاجتماعية وعاداتهم وتقاليدهم ونظرتهم الى الأمور ..
لذلك كانت الأمثال الشعبية دالة للتراث الحضاري ..





و هنا ساسعي جاهدا لصنع مكتبة تضم اكبر عدد ممكن من الامثال كي نستفيد منها و تكون مرجع للجميع في فهم المثل ..



كما يوضح المثل شرح المناسبة ، التي حدث فيها كذلك تفسيره اذا لم يكن مفهوماً ، نظراً لوجود بعض الكلمات الواردة حسب اللهجة الفلسطينية أو لهجة أهل القرية التي نشأ فيها ..




.. حرف الالف ..
1 - آب اللهاب اقطف العنب ولا تهاب .
2 - ابراهيم طرطق طبله ومأذون تزوج قبله .
3 - أبو فروة بيحسد أبو جاعد ، « أبو فروة بيتلبد لَ أبو جاعد »
4 - أبوي ملوش قدره غير على أمي .
5 - ابعد عن الشر وغني له، أو قني له .
6 - أبلد من الحمار .
7 - ابن الفار فحار وابن الوز عوام .
8 - ابن بطني بيفهم رطني .
9 - ابن الموت فالح .
10 - اتخذه علي قيمص عثمان .
11 - اتطلع في وجه البقرة قبل ما تحلبها .
12 - اجت الحزينة تفرح ما لاقاتش إلها مطرح .
13 - إجري جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش .
14 - اجهل من فراشه .
15 - احترنا يا قرعة من وين نبوسك .
16 - احذر من عدوك مرة ومن صاحبك الف مرة ( قول مأثور )
17 - إحنا في وقت جنقكي يا عورة .
18 - اخو اخته ( اخ اخته ) .
19 - اذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب أو أكلتك الكلاب . ( قول فصيح )
20 - اذا ما كنت فارس كنت الفريسة .
21 - اذا صح لك الاكل لازم تتمه يمكن بكره ما تقدر تشمه .
22 - اذكر الكلب وحضر له العصاة .
23 - اذا كانت نجوم السما نامت هو نام .
24 - اربط القرد وين ما يقول لك صاحبه .
25 - اردب ما هو لك لا تحضر كيله تتعفر ذقنك وتتعب في شيله .
26 - اذا أردت أن تطاع فاطلب ما هو مستطاع . ( مثل فصيح )
27 - ارضهم ما دمت في أرضهم ودارهم ما دمت في دارهم . ( مثل فصيح )
28 - إسأل عن الرفيق قبل الطريق، اسأل عن الجار قبل الدار .
29 - اسأل مجرب ولا تسأل طبيب .
30 - اسرح لوحدك تروح راضي .
31 - اسنانه بيطلعن اللحم من القدر .
32 - اشباط اللباط مر ما فك العنز من الرباط .
33 - اشتري العبد ولا تربيه « مشتراة العبد ولا ترباته »
34 - اششششي بينسي البدوي عباته .
35 - اصابع يدك مش زي بعضها .
36 - اضربها يا جت ست يا جت طاب .
37 - اطعم الفم تستحي العين .
38 - اطلب العلم ولو في الصين ( قول مأثور )
39 - اعقلها وتوكل ( قول مأثور )
40 - اعطي الخبز لخبازه ولو أكل نصه .
41 - اعطي الفول للي ما له اسنان .
42 - اعور اجمال صار قديدها ( سنة موت الجمال صار الاعور قايدها )
43 - اعمص وبيتجعمص .
44 - اعمل معروف وارمي في البحر .
45 - اقرع وقرعته شينه بياكل في ابلبعرة بيحسبها قطينة .
46 - اقرا الجواب من عنوانه .
47 - اقلب الجرة على تمها تطلع البنت لامها .
48 - اطيب الطعام الاكل على الجوع .
49 - أكل الدهر عليه وشرب ( قول مأثور )
50 - أكل الحارة جكارة .
51 - أكل العنب واعطانا الحصرم .
52 - الاآخرة إلك يا فاخرة .
53 - الاخو أخو مراته والرعنة بتحلف بحياته .
54 - الاسكافي حافي والخياط عريان .
55 - البر أطبل بتحل السراويل .
56 - البعد جفا (جفاء)
57 - البعيد عن العين بعيد عن القلب .
58 - البلاد قفرة والمزار بعيد .
59 - الثالثة ثابتة أو الثالثة ثابتة .
60 - الثور ان عفر بيعفر على راسه (جاجة نفرت على راسها عفرت)
61 - الجايات أكثر من الرايحات .
62 - الجمل لو شاف عوجة رقبته ما انعوج عن الناس .
63 - الجنازة حامية والميت كلب .
64 - الجنة بدها اهلها .
65 - الجنة من غير ناس ما بتنداس .
66 - الجوع علمنا الشحاتة والعري علمنا الخياطة .
67 - التسعة في حد العشرة (الحل أخو الخردل)
68 - الحال من بعضه .
69 - الحذر لا يمنع القدر ( قول مأثور)
70 - الحداية ما بترمي كتاكيت .
71 - الحق على الطليان .
72 - الحلو حلو لو قام من النوم، والمايل مايل لو غسل كل يوم .
73 - الحمار حمار ولو بين الخيول ربي ( قول مأثور)
74 - الخال ومخلّى والعم مولى .
75 - الخال والد .
76 - الخاين بيخون والعرص بيخاف على مرته .
77 - الخرا خيره وعقاب ذخيره .
78 - الخط الاعوج من الثور الابرق .
79 - الخنفسانة شافت ابنها على الحيط قالت : يسلم لي بياضك على سواد الحيط .
80 - الدار دار أبونا واجو الغرب يطخونا .
81 - الداية احن من الوالدة .
82 - الدراهم مراهم .
83 - الدفا عفا .
84 - الدهر يومان يوم لك ويوم عليك (قول مأثور)
85 - الدنيا آخر زمن .
86 - الدنيا دوارة لا تخلي الراكب راكب ولا الماشي ماشي.
87 - الديك الفصيح من البيضة بيصيح .
88 - الدنيا صغيرة .
89 - الدنيا مع الواقف .
90 - الاعتماد على النفس فضيلة (قول مأثور)
91 - الاعمص أعمص القلب مش أعمى البصر.
92 - الراس اللي بلا كيف حل قطعه (الشجرة اللي ما بتثمر حل قطعها) .
94 - الزريعة من الزريعة والتناقي من البذار .
95 - السنة سنة الهلوفة .
96 - الشمس ما بتتغطى بالغربال (مثل فصيح)
97 - الصاحي ان طاح بيطيح على راسه .
98 - الصاحب المزيف زي الظل يمش وراك اذا حل الظلام راح .
99 - الصديق وقت الضيق (خي ما يساعدني وأنا حي ما أريده عند هيلات الترايب )
100 - الصياد بيتقلى والعصفور بيتفلى .
101 - الصيت ولا العدم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 4:52 pm

102 - الصيف ضيعت اللبن (ما ينفع الصوت بعد الفوت) .
103 - الضرب في الميت حرام .
104 - الطاسة ضايعة .
105 - الطاقة اللي بيجيك منها الريح سدها واستريح .
106 - الطبخة لما يكثروا طباخينها بتنحرق .
107 - الطبع يغلب التطبع ( قول مأثور)
108 - الطمع ضيع ما جمع .
109 - الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة .
110 - الطيور على اشكالها تقع (مثل فصيح)
111 - الضرة مرة ولو كانت درة .
112 - العجلة من الشيطان .
113 - العدل أساس الملك (مثل فصيح)
114 - العرق دساس .
115 - العزب بيقيس الارض برجليه .
116 - العصا لمن عصى والعصا من الجنة (مثل فصيح)
117 - العصا من العصية .
118 - العصفور الحضري يوقع في الفخ الوخري .
119 - العطشان بيكسر الحوض .
120 - العقل زينة الراس .
121 - العلم في الصغر كالنقش على الحجر (قول مأثور)
122 - العين اللي ما شافت قلعت كيف العين اللي شافت .
123 - العين بصيرة واليد قصيرة .
124 - العلة الخبيثة ما لها غير الدواء النجس .
125 - العنز الجربة ما بتشرب إلا من راس العين .
126 - الغربال الجديد إله علاقة .
127 - الغزالة الشاطرة تغزل برجل حمار .
128 - الغرقان بيتعلق بقشة .
129 - الغولة عندها فرح دوبه بكفيها ويكفي اولادها .
130 - الغولة ما بتاكل اولادها (الغولة اكلت كل الناس وخلت اولادها)
131 - الفجل أوله منافع وآخره مدافع .
132 - ألف قذيفة من كلام لا تساوي قذيفة من فعال .
133 - الفاضي بيعمل قاضي .
134 - الفار علم ابنه على جر الطاحونة .
135 - الفتي فتي علماء والحبي حبي اباليس ( النص نص علماء والفعل فعل شياطين )
136 - الفرس الجيدة بيطلعها ذراعها .
137 - الفرس بتعرف خيالها ( الفرس من خيالها )
138 - الجنون فنون أو العكس .
139 - القد قد الفارة والحس ملا الحارة .
140 - القدرة عايرت المغرفة قالت لها يا سمرة يا مدعوقه أو يا مكحلفة .
141 - القرد في عين أمه غزال .
142 - القط إن جاع سرق .
143 - القلوب عند بعضها «القلوب عند حسها»
144 - القناعة كنز لا يفنى (قول مأثور)
145 - القيس قبل الغطيس .
146 - الكذب حبله قصير (الكذب خيبه)
147 - الكذب ملح الرجال .
148 - الكلام لك يا جارة وافهمي يا حمارة .
149 - الكرشة في بلاد الحزانى ظفر .
150 - الكلاب النابحة ما بتعض .
151 - الكلب ما بيعض وذان أخيه .
152 - الكلمة العاطلة بتوجع اكثر من جرح السيف .
153 - الهدية بتروح على حصان بترجع على جمل .
154 - اللي أوله شرط آخره نور (آخره رضا)
155 - اللي اعطاكم بالمغرفة يعطينا بذيلها .
156 - اللي امها معها بتلعب بإصبعها .
157 - اللي بتجيبه الرياح بتاخذه الزوابع .
158 - اللي يده يصير جمال بوسع باب داره .
159 - اللي بتلدغه الحية بيخاف من جر الحبل .
160 - اللي بياخذ أمنا بنقول له يا عمنا .
161 - اللي بيدري بيدري واللي ما بيدري بيقول كف عدس .
162 - اللي بيحضر بقرته بتجيب ثور أبرق .
163 - اللي بيروح عمره ما بيرجع .
164 - اللي بيرضى بقليله بيعيش .
165 - اللي بيحلم بالقرد بيتصابح به .
166 - اللي بيزيد عن حده بينقلب الى ضده (أو يخرب)
167 - اللي بيسرق بيضة بيسرق جمل .
168 - اللي بيشوف العرمة مش شايف صاحبها .
169 - اللي بيطيح من السما بتتلقاه الارض
170 - اللي بيستحي من بنت عمه ما بيجيب أولاد .
171 - اللي بيضحك السبت بيلقى الاحد قدامه .
172 - اللي بيعد الضرب مش زي اللي بياكله ( الذي بياكل الضرب مش زي اللي بيعده )
173 - اللي بيغطي على الحرامي حرامه مثله ( زيه )
174 - اللي بيطلع من داره بينقل مقداره .
175 - اللي بيلاعب القط بيصبر على خرابيشه .
176 - اللي ساعي في الشر كفاعله .
177 - اللي سامع الصوت مش شايف صاحبه .
178 - اللي عند أهله على مهله .
179 - اللي على راسه بطحة بتحسسها ( بيحسس عليها )
180 - اللي عليه الرب عليه العبد .
181 - اللي علته من جاره يموت ولو كان الطبيب حذاه .
182 - اللي عناه كرسي عنده فرش .
183 - اللي عنده حنه بيحني ذيل حماره .
184 - اللي زعلان يشرب البحر ( اللي زعلان يضرب راسه بالحيط )
185 - اللي في ايده المغرفة ما بيجوع .
186 - اللي في بطنه عظام بيتحسس بها .
187 - اللي فيّ فيّ ولو قطعوا يدي .
188 - اللي له بخت لا يتعب ولا يشقى .
189 - اللي ما بيقرا العواقب بتفاجأ بها .
190 - اللي ما بيعرفك بيجهلك .
191 - اللي ما له أول ماله تالي .
192 - اللي ما هو كاره يا ناره .
193 - اللي ما هو ضاري على البخور تنحرق ذقنه .
194 - اللي ما ياكلك كله .
195 - اللي ما يجي معك تعال معه .
196 - اللي ما يعرف الصقر يشويه .
197 - اللي ما يقدر على الحمرا وعليقها يخلي من طريقها .
198 - اللي معاه خالقه مين يخانقه .
199 - اللي مكتوب على الجبين تراه العين أو المكتوب على الجبين تراه العين .
200 - اللي من ايده الله يزيده .



201 - اللي من تعيبه صحة وعافية على قليبه .
202 - اللي يحب عبد يعبده واللي يحب حجر ينقله .
203 - اللي يرشك بالماء نرشه بالدم .
204 - اللي ينحط في القدر بتطلعه المغرفة .
205 - اللهم احمني من صديقي أما عدوي فإني كفيل به . (قول مأثور) .
206 - المال السايب بيعلم السرقة .
207 - المتعوس متعوس ولو علقوا على راسه فانوس .
208 - المتغطي بالدنيا عريان .
209 - المجاهد والمناهد ونيام الضحى واحد .
210 - المراسلة ثلثين المشاهدة .
211 - المكتاه بس تسلم من ناطورها .
212 - النار ولا العار (الموت ولا المذلة)
213 - النار بتخلف رماد .
214 - الناس اجناس من خافي القدم لاقرع الراس .
215 - النهار له عينين .
216 - النملة بتجمع والجمل بيغب .
217 - الولد فرحه ولو قد حبة القمحة .
218 - الولد مولود والاخ الحنون من وين يعود .
219 - الولد ولد ولو حكم بلد .
220 - أم اقوال غلبت أم افعال .
221 - ام قويق شافت ابنها على الحيط حبة لولو ملظومة في خيط .
222 - اليد اللي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر .
223 - اليد الفارغة نجسة .
224 - ان اكلت كل أكل الجمال وقوم قومة الرجال (ان اكلت كل أكل جمال وقوم قبل الرجال) .
225 - ان اكلت كل عسل وان سرقت اسرق جمل .
226 - أنا وانت والزمن طويل .
227 - انتظر يا قديش تيجيبك الحشيش .
228 - ان تفيت في اللحية تفيت في الشارب .
229 - ان درت احلبوها .
230 - انجس من ذيل الكلب ( انجس من لسان الكلب )
231 - انزل حتى لا يصير هذا جملك (أو بعيرك)
232 - ان طلعت ذقن ابنك زين ذقنك .
233 - ان غاب القط العب يا فار (غاب القط العب يا فار)
234 - ان سلمت أنا وناقتي ايش علي من القوم .
235 - ان شفت اسنان الاسد فلا تفكر انه بيضحك .
236 - ان شفتني باضحك عليك وان ما شفتني راحت عليك .
237 - ان غرقت المركب الحقها رجلك .
238 - انا وأخوي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب .
239 - ان زاد عن الحد انقلب الى الضد .
240 - ان كبر ابنك خاويه .
241 - ان كان الكلام من فضة فالسكون من ذهب (قول مأثور)
242 - ان كان صاحبك عسل لا تلحسه كله .
243 - ان لاقيت بلد بتعبد جحش حش واطعمه .
244 - أهل الفرح بيشتهوا المرقة .
245 - أهل الدير أدرى باللي فيها .
246 - أهلك ولا تهلك .
247 - أوفى من الكلب .
248 - أول الرقص حنجله (أوله دلع وآخره ولع )
249 - أول ما شطح نطح .
250 - ايده زي سيف الفقي .
251 - ايش جاب الغراب لامه .
252 - ايش في خاطر الاعمى غير قفة عينين .
253 - ايش ياخذ الريح من البلاط .
254 - ايش لي بالكحل بعد العمى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 4:53 pm

حرف الباء ..
1 - باب النجار مخلوع .
2 - باخذ بختي من حجر اختي .
3 - باطح البدوي ولا تجاريه .
4 - بتجوع القملة في راسه .
5 - بتجيب ميه وبتقول ياقلة الذريعة .
6 - بتطلع نخلة وفي جنبها نقيلة .
7 - بتشوفوه عليها بتحسبوه عدل ايديها .
8 - بيشتري سمك في بحر .
9 - بتقاتلوا على كشك الجيران .
10 - بتعايروا والعار فيكو (بتعايرني يا أبو صوي وأنت اردى مني بشوي)
11 - بتقدر تقول يا عروس فصيتي .
12 - بتقدر تقول يا غولة عينك حمراء .
13 - بتيجي على أهون الاسباب .
14 - بتيجي من أعز الاحباب (أو الحبايب)
16 - بدك العنب ولا تقاتل الناطور .
17 - بدلوا غزلانها بقرودها .
18 - برد الصيف أحد من السيف .
19 - برد ما هو في بلادك لا تستعن به .
20 - بس تسلم المقتاة من ناطورها .
21 - بعد العداوة قرش حلاوة .
22 - بعد ما شاب ودوه الكتاب .
23 - بعد الحبل والرضاعة بتبين البضاعة (خلفة المليحة فضيحة)
24 - بعسلكي يا نخلة ولا تقرصيني .
25 - بقر الدير في زرع الدير .
26 - بكرة بيسيح الثلج ويبان اللي تحته .
27 - بياكل ما بيشبع وبيخرفوه ما بيسمع .
28 - بياكل في الماعون وبيبول فيه .
29 - بيت الاسد ما بيخلى من العظام .
30 - بيحسب كل اللهطات زلابية .
31 - بيدور على النير والنير على رقبته .
32 - بيرقع فيها ترقيع .
33 - بيروح النوار وبيظل الفوار .
34 - بيسرق الطنا من تحت امه .
35 - بيسرق الكحل من العين .
36 - بيسمن من الهوا .
37 - بيخاف من زواله .
38 - بيخض في المية .
39 - بيخلي الحية نايمة وبيوطي على ذيلها .
40 - بيرش على الملح سكر .
41 - بيشوف العمى وبيتعامى .
42 - بيضحك على شوم بخته .
43 - بيطلع الفار من داره مكسور الخاطر .
44 - بيطلع من الزرد المثلث .
45 - بيطلع من القوار نوار .
46 - بيطلع من الجرد ورد .
47 - بيعمل من الحبة قبة .
48 - بيعملوها الصغار وبيطيحوا فيها الكبار .
49 - بيقتل القتيل وبيمشي في جنازته .
50 -- بيقول للحرامي بوق ولصاحب البيت دير بالك .
51 - بوس الكلب على ثمه لما تاخذ حاجتك منه .
52 - بين حانا ومانا ضيعنا لحانا .
53 - بيوديه البحر وبيرده عطشان .
حرف التاء ..
1 - تاجر جديد مربح ما بيريد .
2 - تاجرنا في الكفان بطلت الناس تموت .
3 - تجوع الحرة ولا تاكل بثديها (الموت ولا المذلة) قول مأثور .
4 - تزوج بلاش طلق بلاش .
5 - تستاهلي يا عين وايش ما جرى لك .
6 - تسلطن البوم والجعران لبس اطلس .
7 - تعلم الحلاقة في روس القرعان .
8 - تعلم البيطرة في حمير النور .
9 - تمخض الجبل فولد فأرا .
11 - تمسكن حتى تتمكن .
12 - تياسه سنة ولا رسمية يوم .
13 - تيتي تيتي مثل ما رحتي مثل ما جيتي .
حرف الثاء ..




1 - ثلثين الولد لخاله .
2 - ثلاثة لا تقرب الخمر و الميسر و العقرب .
3 - ثناء ذو المعروف شكره و ثناء اللئيم كفره .
.. حرف الجيم ..


1 - جار الهناء يا جار .
2 - جارك القريب ولا أخوك البعيد .
3 - جاي يبيع المية في حارة السقايين .
4 - جايب راس ابو زيد ولا الزينات خليفة .
5 - جاي يؤذن في مالطه (جاي يعمر بلاد خربوها أهلها) .
6 - جبل مع جبل ما بيلتقي أما بني آدم مع بني آدم يلتقي .
7 - جبته مش لسواد عيونه .
8 - جته والناس نايمه .
9 - جخوا ولا تموتوا حزانى .
10 - جبنا الاقرع يونسنا شلح طاقيته وخوفنا .
11 - وجينا كمرنا بالفقوس .
12 - جيناك يا عبد المعين تعينا لقيناك يا عبد المعين تحتاج لمعين .
13 - جرح السيف بيلتئم وجرح اللسان ما بيلتئم .
14 - جزاة المعروف سبع كفوف .
15 - جعران هدى على خرا .
16 - جنب الهام افرش ونام وجنب العقرب لا تقرب .
17 - جنت على نفسها براقش (أو على نفسها جنت براقش ويصبح المثل في حرف العين وهو مثل عربي) .
18 - جوع القملة في راس الاقرع .
19 - جوع كلبك يتبعك .
20 - جوعان والخبز تلول .
21 - جيتك يا بحر زايرة من كتر ما أنا بايرة يا بتجوزني يا بتخذني .
22 - جينا نحدى الخيل مد الفار رجله .
23 - جينا ندور لقينا الربيع منور .
24 - جينا نكحلها عورناها .
25 - الجار جار و لو جار .
حرف الحاء .. []
1 - حاله حال التين تحت الراكبين .
2 - حاميها حراميها .
3 - حبر على ورق .
4 - حجرة من ايد الحبيب تفاحة .
5 - حضروا الحطب والعريس ما خطب .
6 - حرامي برخصة .
7 - حط الحصان عند الحمار بيعلمه الشهيق والنهيق .
8 - حط الفول وانفخ تحته ما اعطل من الخال غير ابن اخته .
9 - حط راسك وقول اقطع يا قطاع الروس (الموت بين الناس نعاس) .
10 - حطه على الجرح يبرا .
11 - حظي من السما متعوس وان تاجرت في الطرابيش بتخلق ناس من دون روس .
12 - حكم القوي على الضعيف .
13 - حلم الجعان عيش .
14 - حمارتك العرجة ولا حصان خالك (حمارتك العرجة ولا فرس اللئيم) .
15 - حني يا نوق لما يجيكي عليقكي .
16 - حية من تحت تبن .
17 - حيران ومحتار دليلي .
18 - حيلك يا جمل .


[] .. حرف الخاء .. []

1 - خايف وإيدي على قلبي .
2 - خبر اليوم بمصاري بكرة ببلاش .
3 - خذ الاصيلة ولو على حصيرة .
4 - خذ بنت عمك بتشيل همك .
5 - خذ فالها من صغارها .
6 - خذ عبد الله واتكل على الله .
7 - خربت واللي كان كان .
8 - خرابة ينعي عليها اليوم .
9 - خزين الصيف بينفع في الشتاء .
10 - خطبوها وتعززت راحوا عنها تأسفت وتندمت .
11 - خلط الحابل بالنابل (قول مأثور) .
12 - خلي العسل في جراره تتيجيه اسعاره .
13 - خليك تشوف نجوم الضحى .
14 - خليك في الاول ولو عليك قطع راس .
15 - خليك ورا الحرامي لباب الدار (خليك ورا الخرا حتى تشوف وترى) .
16 - خليها على الله (قول مأثور) .
17 - خليها في القلب تجرح ولا تطلعها وتفضح .
18 - خمسة وخميسة في عيون الحسود (عين الحسود فيها عود) .
19 - خوازيق مسمسرة .
20 - خي ما يساعدني وانا حي - ما أريده عند هيلات الترايب .
21 - خير يا طير .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 4:54 pm


الأمثال الشعبية

أدب الأمثال يتعدى حدود هذا المبحث لأن للأدب مجالاً آخر. فذلك يصحّ إذا كان المثل الشعبي أدباً وحسب. ولكن المثل الشعبي في معظم الحالات تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة، وتؤسس على هذه الخبرة للحضّ على سلوك معين، أو للتنبيه من سلوك معيّن. والأمثال أشبه بالراوية الشعبية الذي يقصّ قصة موجزة فيسهم في تكوين وجدان الطفل حين يلقِّنه أركان الحكمة الشعبية ومعارج السلوك المستحبّة. ومجموعة الأمثال الشعبيّة، على تنافر بعضها وبعض في كثير من الحالات، تكوّن ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصّة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقده ومعاييره الأخلاقية.

والمثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل. وهو جملةٌ محكَمة البناء بليغة العبارة، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات. وإذ يلخّص المثل قصة عناءٍ سابق وخبرة غابرة اختبرتها الجماعة فقد حظي عند الناس بثقة تامة، فصدّقوه لأنه يهتدي في حلِّ مشكلة قائمة بخبرة مكتسبةٍ من مشكلة قديمة انتهت إلى عبرةٍ لا تُنسى. وقد قيلت هذه العبرة في جملة موجزةٍ قد تغني عن رواية ما جرى.

ويدعو المثلُ الناسَ إلى التزام أحكامه إذ يُقال: «زي المثل واعمل». وطمأن المثلُ الناس إلى أن الخبرة الشعبية لم تغفل أمراً: «ما خلّى المثل وما قال».

والمثل في قول الفارابي: هو ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم وقنعوا به في السرّاء والضراء، ووصلوا به إلى المطالب القصيّة، وهو أبلغ الحكمة لأن الناس لا يجتمعون على ناقص، ولذا فالمثل قيمة خلقية مصطلح على قبولها في شعبها. وهو يمرّ قبل اعتماده وشيوعه في غربال معايير هذا الشعب، وينمّ صراحةً أو ضمناً عن هذه المعايير على كل صعيدٍ وفي كل حال يتعاقب عليها الإنسان في حياته.
ويقول علماء في المثل إنه ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية.. وإنما هو عملٌ كلاميٌ يستحث قوةً ما على التحرك. ويعتقد قائل المثل أنه يؤثِّر أعظم الأثر في مسار الأمور وفي سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم وهي، وإن اختلفت في تركيب جملها أو في صلاحها أو مدلول حكمتها أو سخريتها، كتابٌ ضخم يتصفّح فيه القارىء أخلاق الأمة وعبقريتها وفطنتها وروحها.

وإذا جاز أن نُدرج الأمثال في هذا المبحث على أن تصنف تصنيفاً سلوكياً لأن علاقة الحكمة بالسلوك هي التي تجعل المثل تعبيراً من تعبيرات المجتمع عن روحه ومعتقداته ومعاييره وسلوكه، فلا شك أن في هذا شأن آخر غير الأدب.

ولا بد من أن نلاحظ أن كثيراً من الأمثال لا تتفق، بل تتناقض، لو وُضعت جنباً إلي جنب، كمثل قولهم: «الجار للجار ولو جار» وقولهم: «يا جاري إنت بحالك وأنا بحالي». الأول يدعو إلي التضامن مع الجار في كل حال، والثاني يدعو إلى الانصراف عنه. ولو قلنا إن المثل خلاصة فكر الشعب وخزانة حكمته لحقّ لنا القول إن هذا الفكر متناقضٌ إذ يجمع هذين المسلكين معاً. غير أن التناقض هنا ليس سوى مظهر إباحة الاختصار. فلو فُصّل المثلُ الأول فيه، إن الجار لمزمٌ أن ينجدَ جاره في مصيبته أو حاجته وأن يسارع إلى مواساته، ولو بدا قبل ذلك من الجار سلوك جائر. وأما المثل الثاني فلو فُصّل لقيل فيه: دع جارك وشأنه وانصرف إلى شأنك ولا تتدخل فيما لا يعنيك. والحق أن المثلين لا يتناقضان لأن مواساة الجار والمسارعة إلى نجدته أمر يعنيك، ولا يضايق جارك، بل يسعده ولكن واجب الجار حيال جاره لا يُطلق يده في كل شؤون هذا الجار.
وهذان المثلان يبيّنان أن الحكمة الشعبية ثرية ثراء لا يوصف، إذ جعلت لكل حالٍ حكمة، ولكل احتمال عبرة. ولكن إذا أشاد مثلٌ بالأب وجعله عمود العائلة وعمادها وناقضه مثل آخر يُعدُّ الأم ركيزة العائلة وحاضنتها فليس لأن الفكر الشعبي متناقض، بل لأن التجارب والحالات شديدة التنوع، ولكل حالة وتجربة مثل. ولو اقتصرت الأمثال على إظهار جزء من الخبرات الاجتماعية المتناقضة لما حق للدارسين أن يعدوا الأمثال صورة للفكر الشعبي وللتقاليد الاجتماعية، ولكان ظهر جزء جزء من الصورة وخفي جزء. ووظيفة الأمثال ليست قطعاً إظهار الشعب في مظهر منطقي متجانس أمام الدارسين. بل الأمثال خزانة تراث تتراكم فيها صور الحياة وعبرها بكل تناقضاتها وتنوّعاتها.

والمثل الشعبي الفلسطيني معبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي، فهناك البيئات، البحرية، الداخلية، الجبلية، والصحراوية، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت بصلة إليها.

ومن الأمثال ما تفرزه «حادثة» أو «حكاية»، حيث تتلخص خبرة حياتية أو موقف في عبارة أو تعليق موجز. وقد وجد المثل سبيله إلى البلاغة العربية فيما عرف باسم الاستعارة التمثيلية، حيث يوحي بإجراء تشبيه بين حالتين: الحالة الراهنة التي يستعير فيها القول المتمثل به، والحالة التي صدر عنها ذلك القول، ويكون المثل إشارة موحية تتكىء على خبرة حياتية سابقة.

وباستعراض هذا المجال في المثل الشعبي الفلسطيني نرى أنه يستمد من عدد من المصادر:
1- ما استمد من حادثة واقعية: «بَرضُه(1) من فوق» أو «بَرضُه راكب» - الشيخ حامد كان قائد فصيل ثورة سنة 1936 في منطقة الناصرة، وكان ضريراً، كان مختبئاً في قرية معلول حين طوق الجيش البريطاني القرية. وفي التمشيط الذي أجراه الجنود وجدوه في عليّة أحد البيوت فاعتقلوه، ولما رفض أن يمشي اضطر أحد الجنود أن يحمله على ظهره وينزل به الدرج. وعلق الشيخ على ذلك قائلاً: «برضه راكب»، فذهب قوله مثلاً يستعمل حينما يراد التأكيد على عدم استسلام الإرادة في أشد الأوقات حرجاً.

2- ما استمد من حكاية أو نكتة شعبية: «مثل مسمار جحا»، «بين حانا ومانا ضاعت لحانا».

وقد يستعمل المثل بين الناس، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته. مثل: «صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟» أو «شو عرفك شو تحت ذيلها؟» أو «اللي بعرف بعرف واللي ما بعرف بقول كف عدس»، أو «مثل قصة الحية».

3- ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو بشيء من التغيير الطفيف: «وافق شن طبقة»، «دوام الحال من المحال»، «الساكت عن الحق ناطق بالباطل» و«ما ساقطة إلاّ وراها لاقطة» عن «لكل ساقطة لاقطة» أو «الموت ولا الذليّة» عن «المنية ولا الدنية».
4- ما استمد من التراث الأدبي الشعبي مثل: «سيرة عنترة» أو «تغريبة بني هلال» وغيرهما: «عنتر أسود وصيته أبيض»، «ما عيك يا ذياب من غانم»، «كثر الهم بقتل يا سلامه أما فضاوة البال بتقوي العزايم».

5- المستمد من الأغاني الشعبية: «عيشة بالذل ما نرضى بها»، «دبرها يا مستر دل بلكي على يدك بتحل»، «كلمة يا ريت ما بتعمر بيت».

6- ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية «آذار أبو الزلازل والأمطار»، «ظل الحجر ولا ظل الشجر»، «إن غيمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيمت عشية شوف لك مغارة دفية».

7- وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جداً، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا، مثل «خطية القط ما بتنط»، أو «كل بالدين ولا تشتغل يوم الاثنين».

8- وأمثال تحمل ملاحظة دقيقة لأعماق النفس البشرية، أو التجربة الإنسانية العامة: «ما شجرة إلا هزتها رياح ولا سكرة إلا قلقلها مفتاح»، «أوله دلع وآخره ولع»، «القرد بعين أمه غزال»، «فرخ يزق عتيق».

9- ومما يلحق بالأمثال تعابير أعجب الناس بجماليتها، بالصورة الكاريكاتيرية الساخرة فيها: «شفة غطا وشفه وطا»، «لا إلو ولا عليه»، «أعور ويغامز القمر»، «لباس ماله(2) ودكته بألفين»، «خزقنا الدف وبطلنا الغنا».

10- لا شك أن هناك أمثالاً مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى، ومنها كتب الديانات الثلاثة، ومصادر أخرى: «الحق مثل الفلين ما يغرق»، «لا تكون راس(3) لأنه الراس كثير الأوجاع».

هذا من حيث المصادر، ولكننا إذا نظرنا إلى الأمثال في مجموعها من زاوية المضمون وجدنا الإطارات التالية:
1- قيمية -هي الأمثال التي تعبر عن موقف من الحياة، أو التعامل مع العلاقات الاجتماعية، ويدخل في هذا الباب الأمثال الكبيرة التي تتحدث عن الموقف من الحاكم، أو المرأة، أو علاقات الطبقات، والصراحة والرياء.. وغير ذلك.

2- وصف حال: مثل: «يا طول مشيك في البراري حافي»، «صراف أعمى وكيسه مخزوق»، أو ملاحظة إنسانية عامة: «المقروص يخاف من جرة الحبل»، «شو صبرك ع(4) المر.. اللي أمرّ منه»، «اللي في القدر بتطلعه المغرفة»، أو الأمثال الكثيرة عن المناخ والتجربة الزراعية.

3- التعابير العامة والتشبيهات: «بيسرق الكحل من العين»، «واحد حامل دقنه والثاني تعبان فيها».

أما التجربة السياسية التي مر بها الشعب الفلسطيني فقد تركت أثرها على أمثاله الشعبية ومنها «ما بيجي من الغرب إشي(5) بيسر القلب»، و«هذا خازوق انكليزي».
المثل الشعبي لغة سهلة التداول لاحتوائه التوافق اللفظي والحكمة، واستخدامه الإيجاز والإبداع والإيحاء مرة والصراحة مرات بألفاظ دارجة ولغة محكيّة، يعتبر صورة عن المجتمع بشكل عام وصورة مصغرة عن قائله، متفقاً مع العادات والتقاليد والمثُل ومعبراً عن آراء الناس، كل ذلك أعطى المثل قوة كقوة القانون والعرف.

والمثل تعبير صادق عن مفاهيم وحياة الفلسطيني، فمن خلال الإطلاع على مجموعة من الأمثال المتعددة، يلاحظ أن منها ما يدعو إلى العزلة، والابتعاد عن الجماعة قليلة جداً ويمكن عدها وحصرها، وتكاد تكون معروفة على أوسع نطاق، وربما يعود سبب ذلك للهزائم التي لحقت بالشعب الفلسطيني وللتراجع المستمر في معيشته وأوضاعه نتيجة افتقاره الديمقراطية والحرية، ونتيجة عوامل عدة، من الأمثال التي تدعو إلى الروح السلبية والانهزامية:

القرايب عقارب.
جواز القرايب مصايب.
العب وحدك تيجي راضي.

بالرغم من ذلك فإن وجود أمثال قليلة سلبية لا يعكس روح المثل وهدفه والتزامه بحياة الناس.. مثل هذه الأمثال قيلت للتحذير من القلة الذين لا يؤتمن جانبهم، وعدم التركيز عليها يعني ندرتها وضآلة فعاليتها وحجمها، فهي لم تلغ الأمثال التي تؤكد على التكاتف والتضامن. بل هي تعبر عن تجربة سيئة مع الأقارب ربما لا تتكرر، وهي لهذا لا تدل على العام بقدر دلالتها على الخاص.

إلى جانب ذلك توجد الأمثال التي تدعو إلى المحبة وتوطيد أواصر القربى والتعاون، وهي كثيرة أكثر من أن تحصى، ومعظم الأمثال المستخدمة في حياتنا العملية من هذا النوع.

وتركز الأمثال الفلسطينية على الإيجابي وتدعو إلى نبذ السلبي. ففي مجال الأقارب تدعو الأمثال إلى التمسك بأواصر القربى الذين يشكلون الحماية، فالمرء ينتسب لأعمامه، ويفتخر بأخواله لأن «ثلثين الولد للخال» ونظراً لأهمية الخال الكبيرة فقد أعطى المثل دوراً مهماً للمصاهرة نلمسه في الأمثال التالية:

كون نسيب ولا تكون ابن عم.

إن انتساب الإنسان لأسرته يعطي الأولوية إلى العم، كما في المثل التالي:
الخال مخلي والعم مولي.

ومع هذا فللخال مكانة هامة، إذ ترتفع منزلته لتصل إلى درجة الأبوة.
الخال لولا الشك والد.

وتظهر شخصية الفلسطيني في محاولته إعطاء بعض صفات شخصيته إن لم تكن كلها إلى ابنه، فهو يحرص أن يكون قطعة منه، يوجهه، يعلمه، يربيه تربية صالحة لأن «الكلب المخاربي يجيب لأهله المسبة» فمن كان جيداً، فإنه كالشجرة التي تظلل على جذورها، ومن كان سيئاً فإنه يجر الشتم على أهله:

رب ابنك وأحسن أدبه، ما يموت (تاي خلص)(6) أجله.

الابن الفاسد يجيب لأهله المسبة.

ومع ذلك فالأهل غالباً لا يتخلون عن أبنائهم حتى لو ضلوا سواء السبيل، يحاولون إصلاحهم، وترميم الخراب الذي حدث، وتلافي النتائج التي ترتبت على أعمالهم، والمثل يدلل على ذلك:

الغصن مني ولو مال.
لذلك فالأهل يضطرون إلى استخدام العنف لإصلاح أبنائهم، ولتقويم سلوكهم إذا حادوا عن الطريق أو سلكوا طريق الإثم أو الشر، ومع هذا يظل عنيق الأهل غير قاس هدفه الإصلاح وإعداد الفرد للتكيف مع المستقبل، وإعادته إلى الطريق القويم:
سيف الأهل من خشب.

لا أحد يستطيع التخلي عن أهله وأقاربه، لأن من لا أهل له لا وطن له، ولا يعترف أحد بقوة من تخلى عن أهله أو العكس، (العزوة(7) تساوي للنذل قيمة) يبقى عائشاً حياته على هامش حياة الآخرين، حياة الذل.
اللي يطلع من ثوبه يعرى.
أهلك ولا تهلك.
اللي من دمك ما يخلو من همك.
عمر الدم ما صار مي(Cool.

ومع ذلك تنشب الخلافات حتى داخل الأسرة الواحدة، لكنها تحل وإن تأزمت على مبدأ التراضي لأن:
الظفر ما يطلع من اللحم.
أصلك يردك.
الحر ما يتنكر لأصله.

ويكون لرأس الأسرة أو العشيرة دور هام في حل المنازعات، لأن شيخ القبيلة أو سيد الأسرة صاحب تجربة، والآخرون يعترفون به ويقتدون بأعماله ويأخذون من حياته وتجاربه دليل عمل، ويتوجب على رأس الأسرة أن يدفع المخاطر عنها، فالمثل التالي يوضح ذلك:

اللي مالو(9) كبير مالو تدبير.
هكذا نرى أن الأمثال الشعبية ككل نتاج اجتماعي يحيا عملية متواصلة من التطور والتغيير، بما في ذلك ذبول أمثال وموتها وازدهار أمثال أخرى بل ظهور أمثال جديدة. أما وتيرة الحركة والتطور فتتفاوت تبعاً لطبيعة المثل ودوره وتبعاً للزمان والمكان.

من الأمثال الشعبية

"خرابيط الطريق !!"


حتى يشيب الغراب
أبرد من الثلج
آمن من حَمام الحرم
أبصر من كلب
أبلغ من قس
أثقل من كهلان (اسم جبل)
أحر من الجمر
أرق من النسيم
أضيق من سم الخياط
يد الحر ميزان
الجمل في شي والجمال في شيء
الإسكافي حافي والحايك عريان
يا جبل ما يهزك ريح
ما في شدة إلاّ وراها فرج
العاقل وديه ولا توصيه
حظ يفلق الصخر
حلاة الزيارة غارة
القرد في عين أمه غزال
الفاضي بيعمل قاضي
جوزت بنتي لارتاح من بلاها أجتني وأربعة من وراها
لو بشوف الجمل حردبته كان بيوقع وبيكسر رقبته
اللي ما بيشقى ما بيلقى
الشحادة عادة
من أمّنك لا تخونه ولو كنت خاين
مثل القرعة بتتباهى بشعر بنت أختها
مثل البوم ما بنعق إلا بالخراب
زي السمك بس يطلع من المية بموت
الدهر دولاب يوم معك ويوم عليك
رعاية البقر ولا رعاية البشر
إسأل مجرب ولا تسأل حكيم
الديك الفصيح من البيضة بصيح
الصلح سيد الأحكام
عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة
صنعة في اليد أمان من الفقر
وجع ساعة ولا كل ساعة
جاجة حفرت على راسها عفرت
أعطي الخبز لخبازه ولو أكل ثلاثة أرباعه
ينام اللي ما على قلبه هم
العين بتعلاش على الحاجب
العز يليق بصحابه
اللي بتزوج أمي بصير عمي
ما بحرث الأرض إلا عجولها
اللي ما عنده زرع ما عنده قلع
فكرت الباشا باشا، تاري الباشا زلمه
الفلاح يبذر حبه وبيتكل على ربه
فت الشبعان على الجوعان فت بطيء
الموت بين الناس نعاس
اللي بعاشر القط يلقى خراميشه
معك قرش، تسوى قرش
قالوا للأربنه كلي، قالت تا أسلم بلحماتي
من خلى حاله حب أكله الدجاج
جاي من البرية وتاخذ الأولية؟
البدّار عارف شو طالع من ايده
الزيتون ملّك العاجز
صاحب الصنعة مالك قلعة
الجود من الموجود
بنت العم بتصبر على الجفا
حلم الجوعان عيش
جوعة على جوعة تخلي القلب لوعة
اللي بسعدها زمانها بتجيب بناتها قبل صبيانها
إللي إِلُه غايب بيظل قلبه ذايب
احترم كبيرك بيحترمك صغيرك
الخط الأعوج من الثور الأبرق
الدعوة بتدور بتدور ع سبع بحور وبترجع لصاحبها
الكبار بتاكل الحصرم والصغار يضرسون
العرق يسوس ع سبع جنوس
قيراط بخت ولا قنطار شطارة
من غربل الناس نخلوه
إن قوست (ظهور قوس قزح) صبحية خذ عصاتك والحق الرعية وإن قوست عصرية دوّر على مغارة دفية
مال الحرام ما بيدوم
اللي بيزرع الخير يحصد البركة
الفنجان الأول للضيف والثاني للكيف والثالث للسيف
الخال لولا الشك والد
رب ابنك واحسن أدبه، ما بموت تا يخلص أجله
الإبن الفاسد يجيب لأهله المسبه
الغصن مني ولو مال
سيف الأهل من خشب
اللي يطلع من ثوبه يعرى
أهلك ولا تهلك
اللي من دمك ما يخلو من همك
عمر الدم ما صار ميّ
الظفر ما بطلع من اللحم
أصلك يردك
الحر ما يتنكر لأصله
اللي ما لو كبير مالو تدبير
العرق دساس
ستر البنت زواجها
اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك
خلقة باب بيرد الكلاب
اللي ما باخذ من ملته يموت بعلته
جارك القريب ولا أخوك البعيد
الجار للجار ولو جار
اللي يزرع زرعين ما يخيب
الباب اللي يجيك منه الريح سدو واستريح
- اللي يربط بقبتو حبل بيلاقي ألف مين يشدو
المنية ولا الدنية
النار ولا العار
اللي من إيده الله يزيده
الغريب يكون أديب
اللي بيته من قزاز ما يرمي الناس حجارة
الشر سياج أهله
أهل السماح ملاح
بات مغلوب ولا تبات غالب
يا رايح كثر الملايح
اللي يصبر ينول
صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك
اثنين في دار ما يعلم بيهم جار
اللي على راسه جره يتلمسها
الصراحه راحة
الحر كرامته رأس ماله
اعمل معروف وارميه في البحر
كلنا أولاد تسعة
المرأة عمارة
كلمة بتحنن وكلمة بتجنن
عيشة الفهيم مع البهيم داء دفين
ميه مالحة ووجوه كالحة
هين فلوسك ولا تهين نفوسك
التقى المتعوس على خايب الرجا
المنحوس منحوس ولو حطوا على راسه فانوس
درهم حط ولا خزاين مال
تجري جري الوحوش غير نصيبك ما تحوش
من حرص ما انقرص
اللي ما يطل العرجون بيقول ما أمرُّه
لا يموت الذيب ولا تفنى الغنم
اطعم الضارى وخلي المشتهي
اضرب الطينة بالحيط إن ما لزقت تعلِّم
دق الحديد يبان عيبه
قيس قبل ما تغيص
عواد ما عاد بعيدها
لقمة هنية تكفي مية
الرغيف اللي بيلمع للصاحب اللي بينفع
أول قرى الضيف البشاشة
الممارس غلب الفارس
الحركة ولود والسكون عاقر
القاعد حجير والماشي طير
اشتغل بقرش وحاسب البطال
إن مال عليك الزمان ميل على ذراعك
تراب العمل ولا زعفران البطالة
فين كنت أيام الحصايد كنت أغني قصايد
اللي ما يغبر شنبه ما بدسمه
رجل في السوق ولا مال بالصندوق
شغل المتجدد يهد
فلاح مكفي سلطان مخفي
اللي أمه خبازه ما بيجوع
الشين شين ولو عجنوه بقنطار عسل
لبّس البوصة تصير عروسه
الرجال مخابر مش مناظر
اللي يحب الورد يتحمل شوكه
الولد ولد ولو صار قاضي بلد
الشب الغاوي شو ما راد يساوي
غلطة المعلم بألف
القط حج سبع حجات وما بطل قنصاته
سلاح البنت مراية ومشط
العقدة اللي تحلها بيدك لا تحلها باسنانك
اللي بقعد مع العوران لازم يعوّر عين
على قد فراشك مد رجليك
خير عادة ما تتعود عادة
صابح القوم ولا تماسيهم
اللي بدق الباب بسمع الجواب
اللي يحضر السوق بتسوق
من عاشر القوم أربعين يوم صار منهم
أكل الرجال على الرجال دين وأكل الرجال على الأنذال صدقة
السر إذا جاوز اثنين شاع
طعام على طعام بورث الجرثام
اللي خلفه أبوك لك ولأخوك
اللي بخاف من العقرب بطلع له
كثر الرفرفة يكسر الجناح
نص البطن بغني عن ملاته
قلع الضرس ولا وجعه
إذا فاتك السوق اتمرغ بترابه
شعرة على شعره تساوي دقن
الدراهم كالمراهم
اللي عنده مال محيره يشتري حمام ويطيره
ما بعنا بالكوم غير اليوم
أيلول ذنبه مبلول
آخر آب الجو عاب
كانون كن في بيتك كثر ملحك وزيتك
برد الصيف أحد من السيف
البرد سبب كل عله
بزمان الخير ما غنينا يا ليل
ما يطلع من دار المطبلين غير المزمرين
كسرنا الدف وبطلنا الرقص
دوام الحال من المحال
فرس الباغي عثور
اللي ما يزم القدح بيده ما يروى
دق الحديد وهو حامي
المي لا تمشي إلا بمجاريها
الحيط الواطي كل الناس بتنطه
حمر المطايا ما جابها النوّام
ايد واحدة ما بتصفق
اللي مالو ظهر بنضرب على بطنه
الأسى ما بينتسى
عمر الحية ما صارت خية
عدو جدك ما بودك
عمر العدو ما صار حبيب إلاّ لما يصير الحمار طبيب
الدهر دولاب
اللي بدو الدح ما بقول اح
ما مات حق وراه مطالب
من طلع من داره قل مقداره
البيت اللي رباني ما بينساني
الغربة كربة وهم للركبة
البيت اللي تاكل منه لا تدعي عليه بالخراب
يا معمر بغير بلدك ما هو إلك ولا لولدك
إن كانت الحية بتنحط بالعب، عمر العدو ما بينحب
بلادك إن شحت عليك مرية
اتعب على أرضك تتعب عليك
يا فرعون مين فرعنك، ما لقيت حدا يردني
يكفيك شر جوعان وشبع
الجوعان يأكل عودان المكانس
الكسرة بيد الفقير هجنه
طول ما الكيس ملان بيكثروا الخلان
الولد البكر يحيي الذكر
ابن ليلة يعرف الشيلة
ماحدا طلع من بطن أمه متعلم
ما يبكي على الولد إلاّ اللي رباه
جوزك على ما عودتيه وابنك على ما ربتيه
طب الجرة على ثمها تطلع البنت لأمها
من يمسك إصبعه صحيح لا يدمي ولا يقيح
العقل زينه واللي بلاه حزينه
البنت بلا حلق، دالية بلا ورق
إذا حصلت المحبة ارتفع التكليف
ايش دخلك بيت عدوك، قال حبيبي فيه
هم البنات للممات
اللي ما يطول قطف العنب، بقول حامض
اللي بتطلع لفوق رقبته بتنكسر
اللي ما ياخذ من قدره، دق البين سدره
قبل ما تدور على مرة دوّر لابنك على خال
اسأل قبل ما تناسب يبان للردى والمناسي
العز للرز والبرغل شنق حاله
نوم السراري للضحى العالي
أعزب دهر ولا أرمل شهر
بناتي فراشي وأولادي غطاي
الأم تعشعش والأب يطفش
الصغار زينه الدار
بارك الله في الدار الوسيعة والفرس السريعة والمرة (المرأة) المطيعة
من رقعت ما عريت، ومن دبّرت ما جاعت
حيِّل النسوان غلبت حيِّل الغيلان
ما تستاهل الكرا إلاّ اللي تركب الزرار والعرى
غناه من مرته وفقره من مرته
خذ الأصيلة ونام على الحصيرة
بنت الرجال عانت واستعانت، وبنت الأنذال حطت راسها ونامت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رايدن كرم
المشرف العام
المشرف العام
رايدن كرم


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Male_l10
الجنسية : لبنان
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8780
العمر : 31
لبنان
المزاج : هادىء
رأيك في الملكة نجوى كرم : بقدر ما أكتب عن الملكة نجوى كرم لا أستطيع أن أعطي الوصف الكامل للملكة فالكلمات تتشابك ببعضها عند ذكر
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_14

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 7:32 pm

شكرااااااااااا كتيييييييير على مجهودك الرائع والكبيييييير
مع اني منزل موضوع مشابه لاله ههههه بس مش مشكلة
يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 10:26 am

ولا يهمك
العفووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برشلونيةنجوانية
مشرفة اخبار الملكة
برشلونيةنجوانية


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Male_y10
الجنسية : احبك يايمن
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1696
العمر : 33
اليمن
المزاج : تعبان من المذاكرة
رأيك في الملكة نجوى كرم : وهل بعد ملكة الكون نجوى كرم كلام اخر
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_11

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 4:26 pm

امثال جميلة جدااا
وانا استفدت منها كثير
لما كان عندنا بحث بالجامعة
والله انا سرقت من امثال الشعب الفلسطيني
يسلموووووووو دعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 10:48 am

اهلا فيكي
ولووو لكلنا بفلسطين على حسابك وانا اولهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برشلونيةنجوانية
مشرفة اخبار الملكة
برشلونيةنجوانية


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Male_y10
الجنسية : احبك يايمن
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1696
العمر : 33
اليمن
المزاج : تعبان من المذاكرة
رأيك في الملكة نجوى كرم : وهل بعد ملكة الكون نجوى كرم كلام اخر
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_11

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 6:40 pm

والله بيعجز اللسان عن التعليق على ردك وطيبة قلبك
تسلمي ياعمري كلك اخلاااق وذوووق
الله يحفظ فلسطين ويحمي أهلها
شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Left_bar_bleue10/10قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty_bar_bleue  (10/10)

قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية   قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 7:42 pm

ولووو العفوو اهلا فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس الأمثال الشعبية الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الملكة نجوى كرم :: منتدى الشعر والادب والقصص :: منتدى فلسطين-
انتقل الى: