منتدى عالم الملكة نجوى كرم
مرحبا بك زائرنا الكريم . نتمنى لك قضاء اوقات ممتعة. واوقات ممتعة اكثر بتسجليكم معنا بمنتدى عالم الملكة نجوى كرم ومع اسرة المنتدى وشكرا

حقيقة النشيد وحكمه  Wh_29755022
منتدى عالم الملكة نجوى كرم
مرحبا بك زائرنا الكريم . نتمنى لك قضاء اوقات ممتعة. واوقات ممتعة اكثر بتسجليكم معنا بمنتدى عالم الملكة نجوى كرم ومع اسرة المنتدى وشكرا

حقيقة النشيد وحكمه  Wh_29755022
منتدى عالم الملكة نجوى كرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عالم الملكة نجوى كرم

اهلا وسهلا بكل عشاق ومحبي الملكة نجوى كرم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلسجل الزواردخول

 

 حقيقة النشيد وحكمه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : حقيقة النشيد وحكمه  Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : حقيقة النشيد وحكمه  Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
حقيقة النشيد وحكمه  Left_bar_bleue10/10حقيقة النشيد وحكمه  Empty_bar_bleue  (10/10)

حقيقة النشيد وحكمه  Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة النشيد وحكمه    حقيقة النشيد وحكمه  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:16 pm

حقيقة النشيد وحكمه




تقريظ

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد ألاّ إله إلا الله، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، الصادق الأمين – صلى الله عليه وسلم– وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد؛ فقد قرأت هذا البحث الذي كتبه الشاب / صالح الغزالي، ويتعلق بالنشيد الإسلامي، وحكمه، وأدلة الحكم، ومناقشة الأدلة. وحيث أن فيه اختلاف بين علماء هذا الزمان، وأن هناك نشيد غير إسلامي، وأن الشعر كما يُقال: " حسنه حسن وقبيحه قبيح ".
فقد ترجح لي: أنه لا بأس باستعمال النشيد الإسلامي، وسماعه؛ للاستفادة منه، والتأثر بما فيه من المواعظ والزواجر، كما يحصل التأثر بالخطب البليغة، والنصائح والإرشاد.
وقد أصاب الأخ/ صالح فيما اختاره غالباً، وقد ناقشته في بعض أدلته، وعلّقت عليه، بما يوضح المراد من الكلام، ويُعرف منه جواز سماع هذا النوع من الشعر إذا لم يكن مثل الغناء، ولا مثل سماع الصوفية، وإنما فيه إنشاد هذا النظم بصوت حسن وبوزن وقافية، وبدون تلحين وتطريب وتغريد، وبقصد الإفادة والمنفعة، لاسيما للشباب الذين انهمكوا في الانكباب على الملاهي والأغاني، وانشغلوا بذلك عن سماع القرآن، والذكر والخير، فلا يرعوون، ولا يقبلون نصحاً، فإذا سمعوا هذا النوع من الشعر انصاعوا إليه، وأنصتوا له، واستمعوا إليه مُصيخين إلى معانيه ومبانيه، فيُثر فيهم إقلاعاً عن اللهو والباطل، وإقبالاً على الخير، وتقبلاً للنصيحة.
فلأجل هذا التأثر المحسوس رأينا أهمية صياغة هذا النشيد ونشره في هذه الأوساط؛ رجاء الانتفاع به، ومن ثَمّ الإقبال على كتاب الله تعالى، واستفادة منه. والله أعلم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
15/11/413هـ









بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام الأتمان على أكرم رسله محمد وعلى آله وصحابته، وبعد، فقد يسر الله لي الكتابة في موضوع ( الفن ) وأحكامه في الشريعة الإسلامية، ومن مسائله ( النشيد الإسلامي )، وأفردته بالبحث وبشيء من العناية والتفصيل؛ لأهميته، ولكونه من المستجدات. وقد يسر الله لي – في وقته ( ذو القعدة 1413هـ ) – عرض ما كتبتُ على فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – جزاه الله خيراً – فكتب على ما كتبتُ تقريظا، وتعليقات منوعة، منها ما هو تأييد، ومنها ما هو توجيه، ومنها ما يُعد اعتراضاً، وتنوعاً في الرأي الفقهي. وقد أثبتتُ كل ذلك في البحث للفائدة، وللالتزام بمنهج الأمانة والعلم، ولا غرابة في أمر الخلاف في المسائل الفقهية والفروع.. والمسائل المذكورة منها ما هو من قبيل الخلاف السائغ، أو خلاف تباين وتنوع، ومنها خلاف في تحقيق المناط.. فجزى الله الشيخ خيرا على ما كتب وعلّق، وما ذكرته من آراء ومسائل اجتهدتُ في ذِكرها بحسب الأدلة التي عرضتها، ثم المناقشة، واختيار الراجح من كلام أهل العلم، وبحسب ما علمتُ من القواعد الشرعية في النظر والترجيح. وإن أكون قد أصبتُ فمن الله وحده، وإن أكون قد أخطأتُ فمن نفسي والشيطان والله ورسوله منه بريئان.

والحمد لله أولاً وآخراً

صالح بن أحمد الغزالي 29/6/1430 هـ


الفصل الأول

لبيان حقيقة النشيد لابد من معرفة: معناه وأركانه، ونشأته، وتطوره، وإليك بيان ذلك مفصلا إذ الحكم على الشيء فرع عن تصوره.

حقيقة النشيد

المبحث الأول

معنى النشيد في اللغة والاصطلاح

المطلب الأول: معناه في اللغة العربية. النشيد: رفع الصوت. وكذلك المعرف يرفع صوته بالتعريف، فسُمى منشدا؛ ومن هذا إنشاد الشعر، إنما هو رفع الصوت. والنشيد - فعيل معنى مفعل -: الشعر المتناشد بين القوم، ينشد بعضهم بعضاً، قال الأقيشر الأسدي:

ومسوف نشد الصبوح صبحته***قبل الصباح وقبل كل نداء

المطلب الثاني: معناه في اصطلاح أهل العصر. النشيد - كما هو معروف اليوم -: رفع الصوت بشعرٍ، أو رجز، أو نثر، بنوع فيه ترجيع وترقيق وتنغيم؛ لأجل إثارة الحماس والعواطف والغيرة الدينية، في أوقات وأماكن متنوع.
ومن خلال تعريف النشيد يتبيّن أن النشيد نوع جديد من السماع أُحدث في هذا العصر - يحتاج إلى مزيد بحث وبيان حكمه – ويتميّز عن السماعات القديمة المعروفة بالحُداء والنَصْب والغناء والسماع الصوفي. فمن أوجه مخالفته للحُداء والنَصْب: أنه يُسمع ويُنشد في أماكن وأوقات متنوعة، وغير مقصورة على ما كان يُنشد في الحُداء والنَصْب، كما أن في النشيد من المقاصد ما ليس في الحُداء والنَصْب، كإثارة الحماس والغيرة والعواطف الدينية. ومن أوجه مخالفته للغناء: أنه ليس مما يقصد به مجرد التطريب كالغناء، وليس في كلماته ما هو في جنس كلمات الغناء من الحب والتشبيب والعشق. ومن أوجه مخالفته للسماع الصوفي: أن معنى التعبد والتقرب إلى الله مما لابد منه في السماع الصوفي بخلاف النشيد، وكذلك آلات اللهو وكلمات الحب والعشق والغزل لازمة للسماع الصوفي دون النشيد.



المبحث الثاني نشأة النشيد

يشتمل الكلام على نشأة النشيد الكلام عن أمور: أولاً: أصله الذي يرجع إليه. والمتطور عنه في أنواع السماعات القديمة المختلفة. ثانيا: متى ؟ وأين ابتدأ النشيد بصورته الحالية ؟ ثالثا: كيف انتشر وما هي الدواعي إلى ذلك ؟ رابعا: كيف تطور النشيد ؟ وما هي مظاهر هذا التطور والتنوع ؟
المطلب الأول: أصل النشيد. لم يُعرف النشيد بصورته الحالية قبل العقد الأخير من القرن الرابع عشر الهجر، إلاّ أن له أصولاً قديمة أرجعها المتكلمون على أصله - بحسب رأيهم فيه - إلى أمرين:
الأول: أنه امتداد للحُداء والنَصْب اللذين كانا ينشدان في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ومن بعده – رضي الله عنهم -، مع تطور يسير، بما يتناسب مع تطورات العصر الحديث .
الثاني: أنه موروث عن الطرقيين من الصوفية، مع تعديل لا بأس به في كلماته كالبعد عن الشركيات. أو غياب كثير من آلات اللهو في كثير منه. وأما مبتدأ النشيد فإنه لم يعرف بصورته الحالية قبل العقد الأخير من القرن الرابع عشر الهجري، الذي اصطلح على تسميته فيما بعد بعقد الصحوة الإسلامية، وكان ذلك في مصر والشام، ثم انتشر في بقية البلدان. المطلب الثاني: ابتداء النشيد في مصر والشام، ثم انتقاله إلى بقية البلدان. كتب الأستاذ سيد قطب – رحمه الله – عام 1954م، مقدمه لمجموعة من الأناشيد الدينية، للشاعر محمود أبو الوفاء، وضمّنها معنى الأناشيد الإسلامية اليوم، وقال: " هذه الطبعة الجديدة من الأناشيد، فقد تمت بناءاً على رغبة بعض العاملين في حركة الأحياء الإسلامي؛ لتنتفع بها ناشئة الأخوان المسلمين، أو ينتفع بها غيرهم ممن يريد أولياؤهم أن ينشأوا في ظلال الإيمان، أو يتذوقوا حلاوة روح الدين "
. وكان لهم ما أرادوا من انتشار الأناشيد بين الشباب المسلم فيما بعد ليس في مصر فقط، ولكن في كثير من البلدان العربية وغيرها،إلا أن فكرة الأناشيد لم تكتمل – كما أعلم – بصورتهما الحاضرة قبل العقد الأخير من القرن الرابع عشر الهجري. يقول مروان كجك في مقدمة أناشيد إسلامية: " وكانت هذه الأناشيد تسير رويدا رويدا بمعاني القرآن، وعقائد الإسلام، حتى كان العقد الأخير من القرن الرابع عشر الهجري الذي اصطلح على تسميته بـ (عقد الصحوة الإسلامية) - وهى مستمرة بعون الله ومدده - فإذا الأناشيد تندفع إلى الساحة الإسلامية، فتؤلف لها مجموعات الإنشاد المتعددة، وكان للأطفال فيها دور كبير، وراح الناس يتداولون الأشرطة المسجلة لهذه الأناشيد، ويحفظونها، ويرددها الصغار والكبار، وتذخر حفلاتهم وأعيادهم ومناسباتهم، مما ألهب المشاعر وأزكى الآمال، فتبدلت صورة ما تعارفنا عليه من المناسبات الإسلامية، لتصبح دروسا في العقيدة، وعظات صادقة، وإرشادات ظمئت لها النفوس قرونا ".
فكانت بداية الأناشيد في صورتها الحالية في العقد الأخير من القرن الرابع عشر الهجري في بلاد الشام ومصر، عن طريق إحياء المناسبات كالأعياد والأعراس والاحتفالات ( المسجدية ) على يد بعض فرق الأناشيد المتبرعة بذلك، ثم سهل انتشارها بواسطة أشرطة ( الكاسيت ) إلى بعض البلدان العربية، حتى أصبح في أكثر البلدان مَن يُصدر هذه الأناشيد ويتحمس لها مما أدى إلى تطورها وتنوعها.
المطلب الثالث: الدواعي إلى انتشار النشيد. كان الداعي إلى ظهوره وانتشاره أسباباً منوعة، وأهمها: الأول: انتشار الأغاني الخليعة مما دعا أهل النشيد إلى منافستها والحد من انتشارها بواسطة بدائل النشيد. الثاني: انتشار الصحوة الإسلامية، لاسيما التجمعات الدعوية، والجماعات الإسلامية، الذين رأوا النشيد من ضرورة أساليب الدعوة. الثالث: تسلط الكفار على المسلمين، واغتصاب أراضيهم، لاسيما أرض فلسطين -ردها الله من كيد الغاصبين-، وظهور الحركات الجهادية في مقاومة الكافرين، ولاسيما الجهاد الأفغاني. الرابع: ظهور وسائل السماع وانتشارها وتكاثرها بين أيدي الناس في بيوتهم ومركوباتهم، لاسيما أشرطة ( الكاست )، ووجود مؤسسات تجارية متخصصة في نشره تُسمى ( التسجيلات الإسلامية ). وبانتشار النشيد حصلت العناية به وتطويره من نواح عدة. المطلب الرابع: تطور النشيد والعناية به. بسبب انتشار الأناشيد وتكاثرها، وتوفير وسائل سماعها وتسجيلها وكثرتها لدى الناس، حصل التطور والعناية بالأناشيد في أدائها وسماعها وألحانها وكلماتها ومقاصدها على النحو التالي: أ- التطور والعناية بالألحان ويتمثل في أمور أهمها:
1-العناية بالألحان المطربة،وتحسينها كأحسن ما يكون النغم.
2- العناية بالألحان والأصوات المعبرة، التي تتنوع بتنوع معاني كلمات النشيد ومقاصده، فللأناشيد الحماسية لحن، وللأناشيد الوعظية لحن،كما بما يقتضى الحال.
3- تخصيص من يُلحن الأناشيد قبل أدائها وإنشادها ممن يتقن ذلك.
4- تدرب المنشد وفرقته على أداء النشيد مرات كثيرة، حتى يتم إتقان اللحن المناسب المطلوب.
5- استخدام الأجهزة الحديثة في التسجيل، لترقيق الألحان أو تفخيمها أو تقويتها أو غير ذلك مما يُحسّن اللحن. ب- التطور والعناية بكلمات النشيد وتنويعها على النحو التالي:
1- إنشاد الكلمات والقصائد غير الموزونة، في مقابل الشعر المقفى الموزون.
2- أناشيد اللهجات العامية كالأناشيد الكويتية والفلسطينية وغيرها، في مقابل الأناشيد العربية الفصيحة.
3- الأناشيد الأعجمية كالأناشيد الأفغانية والبوسنية والإنجليزية، في مقابل الأناشيد العربية.
4- إدخال كلمات التوجع والتأوه في الأناشيد.
5- استخدام الأصوات المعبرة، كأصوات بعض الحيوانات والجمادات. ج- تطوير مقاصد النشيد إلى:
1- الأناشيد الترحيبية التي يُحَيّا بها الضيوف والقادمون.
2- الأناشيد الوعظية التي تُرقق بها القلوب.
3- استخدامها في الدعوة إلى الله وتتويب العصاة.
4- استخدامها في جمع التبرعات الخيرية؛ للإنفاق في سبيل الله – عز وجل -.
5- استخدامها في مناصرة بعض القضايا المعاصرة وبيانها للناس، كقضية فلسطين وأفغانستان والبلقان ( البوسنة والهرسك ).
6- استخدامها في تعليم الأطفال بعض الآداب النبوية، والتوجيهات الأخلاقية.
7- استخدامها في الدعوة إلى مُناصرة بعض الأحزاب والتجمعات الدعوية.
د- التطور والعناية في إصدار الأناشيد من نواحي عدة، أهمها:
1- تسجيلها في أجهزة التسجيل الحديث، مما أمكن إتقان أدائها بإعادتها وتكرارها.
2- إدخال المحسنات الصوتية لها، كالتكبير والتفخيم والصدى وغير ذلك.
3- عرض الأناشيد مع الصور المعبرة المناسبة لكلماتها، وذلك بتسجيلها في الأجهزة المرئية.
4- التقديم للنشيد بما يُناسب مع موضوعه، من القرآن الكريم، أو الحديث الشريف، أو الشعر، أو القصة أو الحوار أو بعض الأصوات المعبرة، كصوت الرصاص والماء والبوم والعصافير.
5- جمع الأناشيد الخاصة بموضوع مُعين وإصدارها في شريط واحد كموضوع الجهاد والمرأة مثلا.
6- تشجيع إصدار الأناشيد بعمل المسابقات والمهرجانات، ورصد الجوائز لذلك.
7- تسجيلها بكميات كبيرة، ونشرها في أماكن كثيرة.
8- بيعها والمتاجرة بها.
9- حفظ حقوق نسخها للجهة المصدرة لها.

المبحث الثالث
أركان النشيد

الركن هو ما قام عليه الشيء، والنشيد يقوم على ثلاثة أمور: الألحان، والمقاصد، والكلمات، وبتوضيحها تتضح حقيقة النشيد، وهى كالتالي: المطلب الأول: ألحان النشيد. النشيد – كما مر في التعريف – يؤدى بترقيق وترجيع وتنعيم، أي بالألحان، لكن هذه الألحان متنوعة بتنوع الأناشيد، ومتفاوتة في الترقيق والتنعيم؛ لتنوع المنشدين، واختلاف أداءهم، ومعرفتهم بالألحان وعنايتهم بها، على النحو التالي:
1- منه ما يؤدى بتحسين للصوت وتنعيم له، دون تمطيطه ومده على النحو المعهود في النشيد الآن، بل كإنشاد بعض المنظومات العلمية إنشاداً سريعاً.
2- ومنه ما يؤدى بتمطيط وتحسين وتلحين غير متكلف، كنحو ما يفعل العرب في غناءهم (الحُداء والنَصْب ).
3- ومنه ما يؤدى بتكلف وتصنع، وعناية فائقة باللحن وإتقانه، لكن دون التقيد بألحان وأوزان النغم الموسيقي.
4- ومنه ما يكون موزنا على الألحان والمقامات الموسيقية الموقعة، ويتقن ذلك الملحنون العارفون بعلم الموسيقى.
المطلب الثاني: كلمات النشيد. غالب منظوم النشيد من قبيل الرجز، وغالب معانيها من قبيل شعر الدعوة الإسلامية، أما موضوعاتها فكثيرة ويمكن تقسيمها إلى الموضوعات التالية:
الموضوع الأول: ( الدعاء والمدائح النبوية ). أ‌- الدعاء، ويقصد به أمران: الأول: الثناء على الله - عز وجل - بذكر أسمائه الحسنى، وصفاته العليا، وذكر ماله من الفضل والنعمة الظاهرة والباطنة، وذكر ما يستحق من التوحيد، وإفراده بالعبادة، والخضوع، والتذلل له دون سواه. ومثال هذا النوع من النشيد قصيدة محمد إقبال:

إلهنا ما أعدلك***مليك كل مَن ملك

لبيك قد لبيت لك***لبيك إن الحمد لك

والملك لا شريك لك

والليل لما أن حلك***والسابحات في الفلك

على مجاري المنسلك***ما خاب عبد أمّلك

أنت له حين سلك***لولاك يا رب هلك

يا مُخطئا ما أعجبك***عجل وبادر أجلك

واختم بخير عملك***ولا تسوف املك

لبيك إن الحمد لك***لبيك قد لبيت لك"

الثاني: سؤال الله عز وجل أن يدفع الضر والشر، وأن يجلب النفع والخير في الدارين. ومثال هذا النوع من النشيد القصيدة التالية:

" لا حول ولا قوة إلا***بك يا ذا القوة يا مولى

فأعن واصرف عنّا الجهل***يا ذا المنّة يـا رب

وإذا متُّ إلهي اجعل لي***في قبري نوراً واغفر لي

واحشرني مع خير الرسل***يا ذا المنة يـا رب"

ب - المدائح النبوية: وذلك بالثناء على النبي – صلى الله عليه وسلم – بما يليق به دون غلواً وإطراء، وذكر صفاته التي أثنى الله عليه بها، وذكر بعض خصائصه التي خصه الله بها، مما ورد به النّص. مثال المدائح النبوية نشيد:

" طلع البدر علينا***من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا***ما دعا لله داع

أيها المبعوث فينا***جئت بالأمر المطاع

جئت شرّفت المدينة***بالهدى يا خير داع

قد لبسنا ثوب عز***بعد تمزيق الرقاع

ربنا صلى على مَن***حل في خير البقاع"

الموضع الثاني: ( الأناشيد الحماسية). وهى غالب مادة النشيد وموضوعاته، وقد تبارى شعراء الدعوة المعاصرون في الدعوة إلى الجهاد والحماس والذود عن حياض الدين وأهله. ففي أنشودة نداء القرآن يقول الشاعر مستنهضا قومه:

يا بني قومي هذى صيحة***فدعوا النوم وهبوا للجهاد"

ولا ينسى الشاعر المجاهد أبدا أن نور الله هو الذي يضيء درب الجهاد فيدعو ربه:

فجر اللهم في عزمــ***ـى من نورك نورا

واصطنعني لغد الإنـ***ـسان في الآفاق سورا "

وما أجمل تلك الأنشودة ( حماة الأقصى ) التي تنطق باسمهم وتقول:

" نحن أجيال الغد***وجنود السؤدد

قد نهلنا علمنا***من كريم المورد

من سنا قرآننا***والهدى المحمدي"

والتي تبشر أن حُماة الأقصى لم يموتوا، وهم جنود الغد – أي غداة – مُحررين أولا، وحماة ثانيا، ولا نستغرب ذلك أبدا من فتية صمموا على الجهاد وعزموا على النضال:

" قد عزمنا للنضال***واتحدنا للخطوب

نحن رهان الليالي***نحن فرسان الخطوب "

ويكشف المنشد لونا من ألوان المؤامرة الكبرى على الشباب المسلم؛ لينشغل عن دينه وينصرف إلى لهوه وترهاته، يكشفها محذراً الأمة من خطر إضعاف الشباب، وهم عدة الأمة للحاضر والمستقبل:

" مؤامرة تدور على الشباب***ليعرض عن معانقة الحراب

مؤامرة تدور بكل بيت***لتجعله ركاما من تراب"

لذلك فالشاعر يدعو إلى تحطيم هذه المؤامرة، بتحطيم ظلمها فيقول:

" حطموا ظلم الليالي***واسبقوا ركب المعالي

وابذلوا كل الغوالي***وارفعوا دين محمد "

ويُشير بعد ذلك إلى الدور العظيم الملقى على عاتقهم:

" ينظر الكون إليكم***يطلب البر لديكم

فاعلموا ماذا عليكم***نحو تشريع محمد "

وبكلمات قليلة يجلى بعض جوانب الإسلام العظيمة:

" إنما الإسلام قوة***وجهادا وفتوة

ونظام وأخوة***واتباع لمحمد "

وما أبلغ تلك الكلمات في أنشودة تباشير الفجر التي تتحدث من قلب المعركة، حديث المعاناة السابقة للجهاد الدامي الذي لا مفر منه، ولا منأى، مادامت الكلمة لم تجد لها أذنا صاغية، والموعظة الحسنة لم يؤبه لها، والإرشاد اللطيف لم يجد نفعا. عند ذلك يجري الدعاء إلى الله أن الباطل أعد العدة لمحاربة الحق، والإيقاع بالمؤمنين، فينطلق شاعرهم مخاطبا الطاغية:

" قد تملك صوتا يكويني***وتحز القلب بسكين

قد تجعل غلك في عنقي***وتحاول قطع شراييني "

إلى أن يصرخ في وجهه مزمجراً:

" لكن سلطانك لن يرقى***لذرى إيماني ويقيني "

ليُصاب الطغاة، كل الطغاة، باليأس من هزيمة المؤمنين أو دحرهم أو النيل من إيمانهم بربهم، وثقتهم بوعده، فهم أنسال آباء كرام، كانت كلماتهم تحت السياط اللاهبة: أحد أحد، ونشيدهم عند الموت:

" ولست أبالى حين أقتل مسلما***على أي جنب كان في الله مصرعي "

وهكذا تتوالى هذه الأناشيد في سبيل الله لدفع المسلم دفعات من العزيمة الصادقة والإصرار المتين؛ ليظل سائراً على طريق الحق لنيل إحدى الحسنين: النصر أو الشهادة. الموضوع الثالث: (الأناشيد الترحيبية ). ويقصد بها الترحيب بالضيوف أو القادمين، في المناسبات، كالأعراس والاحتفالات والندوات وغيرها. مثال ذلك من الأناشيد:

" يا هلا فيكم ***الله يحييكم

بالحب بالمودة***أحنا نحييكم "(*)

" يا مرحبا بمن وصل ***على الرؤوس في المقل

قلوبنا هي المحل***وهى فسيح المقر "

" طاب طاب طاب***لقاءنا قد طاب

أهلا بكم يا شباب***في الحل والترحاب "

الموضوع الرابع: ( الأناشيد التربوية ). ويقصد بها الأناشيد التي تغرس المعاني الطيبة والخصال الفاضلة في النفوس، وأهمها: 1- الدعوة إلى حفظ القرآن الكريم وتلاوته مثل الأناشيد:

" غرد يا شبل الإيمان ***غرد واصدح بالقرآن

فيه الحق وفيه النور ***فيه اللؤلؤ والمرجان"

الدعوة إلى النظر في الكون والتأمل في المخلوقات، مثل نشيد:

" هذه الدنيا الجميلة***بين قفر وخميلة

وسموات صقيلة***كلها من صنع ربي "

2- الدعوة إلى برّ الوالدين، والإحسان إليهما، مثل نشيد:

" في حضنها الأمان***في صدرها الحنان

في قلبها الإيمان***في كفها الإحسان

أمي رعاها الله***أمي رعاها الله "

" أبي دعاني إليه***والخير ملء يديه

وضمني بحنان***والرفق في ساعديه

سلام ربي عليه***سلام ربي عليه "

3- الدعوة إلى الأخوة الإسلامية التي تربط بين المسلمين برباط العقيدة في كل مكان، كنشيد ( صالحون ) وفيه:

" يا أخي في الهند أو في المغرب***أنا منك أنت مني أنت بي

لا تسل عن عنصري أو نسبي***إنه الإسلام أمي وأبي

أخوة نحن به مؤتلفون***مسلمون مسلمون مسلمون"

5- الدعوة إلى الحجاب، مثل نشيد:

" أختاه يا أمة الإله تحشمي***لا ترفعي عنكِ الحجاب فتندمي"

6- الدعوة إلى الإنفاق في سبيل الله. الموضوع الخامس: ( الأناشيد الزهدية ). ويُقصد بها الأناشيد التي تدعو إلى الزهد في الدنيا، والترغيب في الآخرة، والدعوة إلى الإكثار من الأعمال الصالحة، وترك الذنوب والمعاصي والآثام، مثل إنشاد القصيدة الزهدية:

" يا نفس توبي فإن الموت قد حان***واعصي الهوى فالهوى مازال فتانا

أما ترين المنايا كيف تلقطنا***لقطا فتلحق أخرانا بأولانا

في كل يوم لنا ميت نشيعه***نرى بمصرعه آثار موتانا

يا نفس مالي وللأموال أتركها***خلفي وأخرج من دنيايَ عريانا

يا راكضا في ميادين الهوى مرحا***ورافلاً في ثياب الغي نشوانا

مضى الزمان وولى العمر في لعب***يكفيك ما قد مضى قد كان ما كانَ"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رايدن كرم
المشرف العام
المشرف العام
رايدن كرم


البلد : حقيقة النشيد وحكمه  Male_l10
الجنسية : لبنان
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8780
العمر : 32
لبنان
المزاج : هادىء
رأيك في الملكة نجوى كرم : بقدر ما أكتب عن الملكة نجوى كرم لا أستطيع أن أعطي الوصف الكامل للملكة فالكلمات تتشابك ببعضها عند ذكر
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الاوسمة : حقيقة النشيد وحكمه  Hwaml_14

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
حقيقة النشيد وحكمه  Left_bar_bleue10/10حقيقة النشيد وحكمه  Empty_bar_bleue  (10/10)

حقيقة النشيد وحكمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة النشيد وحكمه    حقيقة النشيد وحكمه  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 7:53 pm

راااااااااااااااااااائع
موضوع متميز كتيييييير
الله يجزيكي الخير ويعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : حقيقة النشيد وحكمه  Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : حقيقة النشيد وحكمه  Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
حقيقة النشيد وحكمه  Left_bar_bleue10/10حقيقة النشيد وحكمه  Empty_bar_bleue  (10/10)

حقيقة النشيد وحكمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة النشيد وحكمه    حقيقة النشيد وحكمه  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 24, 2012 12:31 pm

شكراااا اخي
مرورك الاروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برشلونيةنجوانية
مشرفة اخبار الملكة
برشلونيةنجوانية


البلد : حقيقة النشيد وحكمه  Male_y10
الجنسية : احبك يايمن
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1696
العمر : 33
اليمن
المزاج : تعبان من المذاكرة
رأيك في الملكة نجوى كرم : وهل بعد ملكة الكون نجوى كرم كلام اخر
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
الاوسمة : حقيقة النشيد وحكمه  Hwaml_11

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
حقيقة النشيد وحكمه  Left_bar_bleue10/10حقيقة النشيد وحكمه  Empty_bar_bleue  (10/10)

حقيقة النشيد وحكمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة النشيد وحكمه    حقيقة النشيد وحكمه  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 7:27 pm

موضوع جميل جدا
بس مثل ما ذكرتي دعاء في اختلاف على الموضوع
لانو هلا صارت الاناشيد فيها ايقاعات مثل الاغاني
شكررررر دعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عيد
مشرفة قسم القصص والروايات
دعاء عيد


البلد : حقيقة النشيد وحكمه  Female67
الجنسية : فلسطينيه
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3073
العمر : 33
فلسطين
المزاج : رايقه
رأيك في الملكة نجوى كرم : شمس شارقه ومنورة على كل الدنيا
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الاوسمة : حقيقة النشيد وحكمه  Hwaml_16

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
حقيقة النشيد وحكمه  Left_bar_bleue10/10حقيقة النشيد وحكمه  Empty_bar_bleue  (10/10)

حقيقة النشيد وحكمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة النشيد وحكمه    حقيقة النشيد وحكمه  Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 12:28 pm

اهلا بمرورك يا برشا
العفووو تكرمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
who am I
مشرفة قسم المنوعات
مشرفة قسم المنوعات
who am I


البلد : حقيقة النشيد وحكمه  Female54
الجنسية : عمانية
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1453
العمر : 30
سلطنة عمان
المزاج : عال العال
رأيك في الملكة نجوى كرم : لا تعليق
تاريخ التسجيل : 06/08/2012

بطاقة شخصية
بطاقة شخصية:
حقيقة النشيد وحكمه  Left_bar_bleue10/10حقيقة النشيد وحكمه  Empty_bar_bleue  (10/10)

حقيقة النشيد وحكمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة النشيد وحكمه    حقيقة النشيد وحكمه  Icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 6:35 pm

اي وكماان العبره فالموضوع هو الكلام اللي بينحكي فالنشيد

لانو يمكن كلام فاسد بالتالي تكون النشيد حرام سماعها او انشادها..

باارك الله فيك دعااء..سلمتي على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة النشيد وحكمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الملكة نجوى كرم :: المنتدى الترفيهي :: قسم المنوعات-
انتقل الى: